مريم Admin
المساهمات : 180 تاريخ التسجيل : 22/01/2009 العمر : 38
| موضوع: الموظفون "ضحكوا" علي العريني .. وحصلوا علي إجازة السبت السبت يناير 24, 2009 3:12 pm | |
| آثار قرار محافظ الجيزة بتطبيق اجازة السبت بمدارس الجيزة حفيظة الكثيرين من رجال التعليم. أعلنوا رفضهم لهذه الاجازة لأنها ستؤدي إلي تعطيل العملية التعليمية وزيادة العبء علي تلاميذ المدارس خاصة تلك التي تعمل فترة ثانية بسبب توزيع الحصص الزائدة علي باقي الأيام وبالتالي انتهاء اليوم الدراسي في وقت متأخر الأمر الذي من شأنه أيضا خلق مشاكل للمدرسات مع الأزواج. طالبوا بضرورة التروي قبل التطبيق لتفادي السلبيات التي يمكن ان تنتج بسبب تحويلات التلاميذ والمدرسين لمدارس الفترة الأولي. أوضح المدرسون أن السبب الرئيسي في اتخاذ قرار اجازة السبت هم فئة قليلة من موظفي الادارات التعليمية ومديرية التعليم بالجيزة الذين لا يهمهم أمر العملية التعليمية بالمدارس بقدر راحتهم الشخصية. لكن هناك تباينا في آراء أولياء الأمور حول هذه الاجازة حيث يبدي البعض موافقته علي الاجازة مساواة بتلاميذ القاهرة ويقولون انها فرصة لتجمع الاسرة ومتابعة الأبناء ومنحهم يوما اضافيا بخلاف الجمعة الذي لا يستطيعون فيه انجاز الواجبات أو حضور الدروس الخصوصية. كما أنها فرصة للترفيه واستعادة النشاء والحيوية والذهاب للنادي لممارسة النشاط أو الهوايات بالمنزل وللراحة من عناء الأسبوع الدراسي. بينما تركز الرفض لدي بعض أولياء الأمور ممن لديهم أبناء بمدارس الفترة الثانية حيث سيضطرون الي الذهاب لانتظار الأبناء في قلق. قال محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة انه قدم المقترح للمحافظ بناء علي العديد من المبررات وهي ان حوالي 260 مدرسة تجريبية وخاصة بالمحافظة تطبق عليها اجازة السبت وهناك نوعان من المدارس احدهما تعمل فترة صباحية وأخري فترة ممتدة "صباحية ومسائية". أوضح ان 360 مدرسة بالجيزة تعمل فترة صباحية والاجازة لا تمثل لها مشكلة وهناك 90 مدرسة فترة ممتدة "صباحية ومسائية" وتمثل نسبة 15% من اجمالي المدارس علي مستوي المحافظة التي تعمل فترتين أو ممتدة وموزعين علي ال 8 ادارات وهي نسبة قليلة لن تشكل مشكلة في مقابل الاستفادة من يوم السبت. أكد العريني ان ميزة اجازة السبت هي استغلالها في اجراء المجموعات الدراسية والأنشطة وأيضا في تطبيق أسلوب المحاضرات الذي يختار فيه التلميذ الأستاذ الذي يدرس له! أشار الي انه تم اجراء الخطة الدراسية لمدارس الفترتين وتوزيع حصص يوم السبت علي الخطة الدراسية حرصا علي مصالح الطلاب وأولياء الأمور. أضاف وكيل الوزارة ان باقي المحافظات مثل القاهرة وأكتوبر تطبق اجازة السبت لذلك لابد من المساواة وان يحصل المعلم والتلميذ راحة كافية تجعله يستعيد نشاطه وحيويته داخل الفصل. قال صلاح عبدالعال مدرس أول رياضيات ببولاق الدكرور ان قرار اجازة السبت سيؤدي إلي ارتباك العملية التعليمية بسبب التوزيع المفاجيء لخطة توزيع المناهج حيث سيتم توزيع الحصص الزائدة الناتجة عن فراغ يوم دراسي علي بقية أيام الأسبوع مما يشكل عبئا زائداً علي تلاميذ الفترة الثانية الذين سيضطرون إلي البقاء بالمدرسة لوقت متأخر مساء مما يثير توتر الأسرة وقلقها علي أبنائها. أضاف ان هناك مشكلة أخري ستنتج من تطبيق الاجازة بالجيزة وهي خروج المدرسات متأخرا مما يسبب لهن مشاكل مع أزواجهن وتعرض الحياة الأسرية للخطر خاصة أن نسبة كبيرة من العاملات بالمدارس سيدات. أكد حسن علي مدرس اعدادي لغة عربية انه لابد من دراسة توابع القرار بشكل جيد قبل التنفيذ خاصة ان ذلك سيؤدي إلي عرقلة العملية التعليمية نتيجة نزوح كثير من المدرسين والتلاميذ إلي مدارس الفترة الأولي مشيرا إلي ان هناك مدارس تعاني من الكثافة الزائدة مثل مدارس بولاق الدكرور وخروج التلميذات في فترة متأخرة يعرضهن للمضايقات كما ان نسبة كبيرة من مدارس الفترة الثانية من نصيب الجيزة لكثرة مدارسها. قال ان هذا القرار سيساعد المدرسين علي التفرغ أكثر لاعطاء التلاميذ دروسا خصوصية في هذا اليوم ورغم ان هدف القرار هو استغلال يومي الجمعة والسبت في اعطاء المجموعات الا ان الكثير من التلاميذ لا يعترفون بها ويفضلون الدروس الخصوصية. طالب عادل فؤاد مدرس رياضيات بالغاء قرار اجازة السبت نهائيا أو تطبيقها علي مدارس الفترة الثانية فقط وذلك تعويضاً لهم عن خروجهم متأخرين بسبب زيادة النصاب من الحصص الدراسية رغم ان ذلك سيؤدي إلي ضيق مدرسي وطلاب الفترة الأولي وبذلك لن تحل المشكلة. أضاف ناجي الظهري مدرس لغة عربية بالعجوزة ان تطبيق الاجازة علي ادارة واستثناء الأخري أو مدارس دون غيرها أو حتي لفترة دون الأخري سيحدث فوضي داخل المؤسسات التعليمية ويؤدي إلي استهتار ولا مبالاة من التلاميذ الذين سيذهبون للمدارس في يوم الاجازة دون علم ولي الأمر للعب الكرة أو الجلوس علي المقاهي وسيساعد علي هروب التلاميذ. أوضح إبراهيم محمد مدرس لغة انجليزية أن منح فئة معينة اجازة ومنع الأخري سيزيد المشكلة فاذا تم منح الاداريين اجازة ومنعها عن التلاميذ والمدرسين سيؤدي لانعدام الرقابة وشيوع الفوضي واهمال المدرسين والطلاب واذا حدث العكس سيشتكي الاداريون باعتبار ان لهم نفس الحق وسيضربون عن العمل مشيرا إلي ان تقليل مدة الحصة سينعكس بالسلب علي الطالب لأن المدة المتاحة أصلا للحصة تضيع في أخذ الغياب والحضور فحرام ان نظلم التلميذ ونسلبه حقه. قال منير سيد مدرس تاريخ لكي تطبق اجازة السبت فلابد أولا من الغاء الفترة الثانية ومحاولة استيعاب الكثافات ببناء مدارس جديدة حتي لا يظلم طلاب مدارس الفترة الثانية خاصة ان فصل الشتاء يطول ليله ويقصر نهاره. طالب بمنح حوافز مادية للمدرسين بمدارس الفترة الثانية لتشجيعهم وتحفيزهم واشعارهم بالرضا. قال محمود عبدالله ولي أمر تلميذ بالاعدادية انه يوافق علي اجازة السبت لأنها فرصة للأبناء لالتقاط الأنفاس من يوم دراسي شاق حيث يستطيع التلميذ تحضير الدروس أو حل الواجبات والمراجعة ويمكننا متابعته ومساعدته وتقييم مستواه كما انه سيعطي فرصة للمدرس لتجديد نشاطه ويكسبه اداء جيدا داخل الفصل. أوضح حسين محمود ولي أمر تلميذة بالابتدائي انه يرفض الاجازة بسبب طول اليوم الدراسي خاصة وان ابنته فترة ثانية وبالتالي سيظل في قلق دائم عليها. أوضح مهدي عاطف مدير عام ادارة بولاق التعليمية ان لاجازة السبت جانبين فمن ناحية تعطيل العمل بالادارات التعليمية فان تطبيق الاجازة سيؤدي إلي توزيع الحصص علي باقي الأيام أما من ناحية تفعيل المجموعات المدرسية والاهتمام بها فانها ضرورة حيث يستفيد الطالب في هذا اليوم كما أنها فرصة لممارسة الأنشطة لذلك فاننا لابد ان ننظر لمصلحة التلميذ في المقام الأول. قال عاطف يوسف مدير التعليم الابتدائي بادارة بولاق الدكرور التعليمية ان القرار تأخر كثيرا بالنسبة لمحافظة الجيزة مشيراً إلي ان المشكلة الرئيسية التي تواجهنا هي الكثافات المرتفعة بالفصول والتي تصل إلي مائة تلميذ أو أكثر بالفصل. اقترح ان تكون الصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي في الفترة الصباحية وجعل رابعة وخامسة وسادسة كجزء ممتد وان يكون هناك مسمي واحد للمدرسة. قال نصر تمام مدير مدرسة كفر طهرمس الابتدائية ان التلاميذ يأخذون السبت اجازة للسفر مع الأهالي لذلك فان تطبيق الاجازة سيعطي وقتا للتلاميذ للترفيه عن أنفسهم. أضاف ان نظام الفترات المطبقة وفقا للتعليم النشط والذي يضم 3 فترات لليوم الدراسي وزمن الفترة 90 دقيقة سيساعد علي تقليل السلبيات حيث ان هناك 17 فترة سيتم تقسيمها علي مدار الأسبوع والفترة حصتان مشيرا إلي امكانية بناء فصول والحاقها بالمدارس وذلك ما تم بمدرسة كفر طهرمس حيث تم الحاق 4 فصول مجهزة لتقليل الكثافة | |
|